الأربعاء، 21 مارس 2012

ذاكــرة الأيــام (حلقة 11 ج 11)


ذاكرة الايام
17/10/2011
الحلقة الحادية عشر الجزاء 11            بقلم :ابراهيم السنوسى امنينه

الخديعه                      CATCH  22 ) DECEPTION (
يوم الاثنين 8 سبتمبر 1969 اصطحب بويصير العقيد بوشويرب  بالطائرة إلى تونس ثم إلى الحدود الليبية البرية حيث وجد في انتظارهما سيارة عسكرية وبدله عسكرية وليرتديها أبو شويرب كي يدخل البلد بالزي العسكري .
بقى العقيد بوشويرب أربعين يوما بمعسكر باب العزيزية  يزاول عمله كرئيس للأركان ثم طلب منه أعضاء مجلس الانقلاب أن يستقيل بعد أن استقرت الأمور  (كم انت غبي يابوشويرب ياطرطور يا (PUPPET  وأدى العقيد بوشويرب (دون علمه) الدور المرسوم له من قبل المخابرات الأمريكية ثم عينه الإنقلابيون سفيرا بالقاهرة (غبي مرة ثانية) . ولاشك أن الاعلان عن تعيين أبو شويرب رئيسا للأركان أربك الضباط الموالين للملك والشلحي ومنعهم من إتخاذ أي إجراء ضد الانقلابيين , حيث أن بوشويرب كان محسوبا على الشلحي وزميل دفعته في الكلية الحربية المصرية .
كما خدع هذا الإعلان أيضا القياده المصرية بأن العقيد الشلحي هو قائدا لإنقلاب (انظر ماورد في حلقة 4 من سلسلة ذاكرة الأيام , صفحة رقم 23 وكذلك ماورد في الحلقة 7 من سلسلة ذاكرة الأيام صفحة 2 , حول دور عبد الناصر في دعم ورعاية من قاموا بانقلاب سبتمبر 69)
الجدير بالذكر أن بعض الضباط القوميين قاموا في صيف 1966 بتنبيه القيادة المصرية إلى احتمال إقدام أمريكا أو بريطانيا على تغيير النظام الملكي في ليبيا لصالحهما . وعندما تطرق الحديث إلى العقيد عبد العزيز الشلحي كان رد حمزه البسيوني – وكان من أشهر مساعدي صلاح نصر مدير المخابرات المصرية –   " إنه متعاون معنا " يقصد الشلحي بطبيعة الحال .
عدم الإعلان عن أسماء ورتب الانقلابيين إلا بعد مرور إسبوع من الانقلاب حيث أعلن عن ترقية الملازم أول معمر القذافي إلى رتبة عقيد وتعيينه قائدا عاما للقوات المسلحة يوم 8 سبتمبر 1969 .
تم طباعة المئات من صور الرئيس عبد الناصر بمطابع قاعدة wheelus  عام 1967 وتوزيعها على الجماهير في الأيام  الأولى من الانقلاب لإيهام الليبين والعالم أن انقلاب سبتمبر هو امتداد لثورة 1952 إذن فالتخطيط قد بدأه الأمريكان وفي قاعدتهم ومنذ عامين !!
قامت المخابرات الأمريكية أيضا بطبع وتوزيع كتيبات تبين مساوئ الحكم الشيوعي , وقد عثر على أعداد منها ملقاة على الرصيف بالقرب من السفارة السوفيتية بمدينة الحدائق بطرابلس .
 وربما يود القذافي أن تمحى الحادثة التالية من ذاكرة التاريخ ولكن هيهات !!
ففي يوم السبت 18 / 10 /1969 , توجه معمر القذافي بعد أن صار عقيدا على رأس مجموعة من عربات نصف نقل نحو قاعدة الملاحه حيث كانت تتمركز وحدة للقوات الجوية الليبية , وبدون أخذ موافقة مسئولي القاعدة , اندفع رتل السيارات إلى داخل المطار , وماهي إلا لحظات حتى كان العقيد دانيل جميسي قائد مطار الملاحه واقفا عند البوابة الرئيسية وشاهد القذافي بالقرب من حاجز البوابة ساندا يده على عقب مسدسه (كما يفعل البانديتي في أفلام الكاوبوي) like : Gary Cooper
فحملق فيه وأمره أن يبعد يده عن مسدسه 
Take your hand off the  gun 
ولدهشة جميع الحاضرين أذعن القذافي وانسحب.
                                                               وإلى اللقاء في الحلقة القادمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق